ذبابة ثمار الزيتون Olive fruit fly (Bactrocera oleae)









الآفة الأولى على محصول الزيتون في دول حوض البحر الأبيض المتوسط، وهي تسبب خسائر أقتصادية فادحة، خاصة عند إهمال مكافحتها، وهي آفة متخصصة، حيث لا تصيب إلا ثمار الزيتون. وهي تصيب معظم أصناف الزيتون في جميع مناطق زراعته.

- الحشرة الكاملة

تشبه في شكلها العام الذبابة المنزلية إلا أنها أصغر حجما، طولها 5 ملم ولونها العام أصفر، الأعين كبيرة خضراء لامعة والأجنحة شفافة ذات عروق بنية فاتحة. ولها عدة أجيال في العام حسب البيئة. تمضي ذبابة ثمار الزيتون بياتها الشتوي على شكل عذراء في التربة أو شقوق الأشجار أو في داخل الثمار المتساقطة. تنشط الحشرات الكاملة في فصل الربيع وبداية الصيف وتتعذر اليرقة داخل الثمرة وتحت القشرة مباشرة خلال أشهر الصيف وتخرج الحشرة الكاملة من العذراء من خلال ثقب واضح في ثمرة الزيتون. أما في آخر الموسم فتتعذر في التربة على عمق 5 ــ7 سم أو في شقوق الأشجار. الجيل الثاني يبدأ من نهاية آب حتى تشرين الأول والجيل الثالث من تشرين أول حتى منتصف تشرين ثاني.
- أضرار الحشرة

تتميز بوجود بقع مسودة على الثمار نتيجة الوخز بآلة وضع البيض حيث تفقد الثمار قيمتها التسويقية. تعفن الثمار نتيجة لتلوث الأنفاق التي حفرتها اليرقات في لب الثمار أثناء التغذية، كما تصبح مناطق الإصابة على الثمار إسفنجية طرية مع سقوط الثمار في أغلب الأحيان نتيجة للإصابة. كما تنخفض نسبة الزيت في الثمار المصابة مع ارتفاع نسبة حموضة الزيت.

- مكافحة الحشرة

يتضمن برنامج المكافحة المتكاملة لذبابة ثمار الزيتون ما يلي:

- العمليات الزراعية

حراثة الأرض في فصل الشتاء للقضاء على العذارى في التربة وتعريضها للرطوبة ودرجات الحرارة المنخفضة والمفترسات الطبيعية، التقليم لتعريض الشجرة لأشعة الشمس والتخفيف من نسبة الرطوبة، جمع الثمار المصابة للتخفيف من نسبة الإصابة في الأجيال اللاحقة، جمع الثمار المصابة والمتساقطة أسفل الشجر وإتلافها بسرعة وعدم خلط الثمار المصابة مع السليمة خاصة عندما تكون نسبة الإصابة أكثر من 20%، وزراعة أصناف مقاومة.

- المصائد الغذائية
تعليق المصائد الغذائية المحتوية على مادة غذائية جاذبة مكونة من هيدروليزات البروتين أو بيوفوسفات الأمونيوم بمعدل يحدد للهكتار حسب الغاية سواء للمراقبة أو كأداة مكافحة على أن يبدل السائل كل 15 يوم أو مرة كل شهر حسب نسبة اللقط.

- المصائد الجنسية
لتحديد الوقت المناسب للمعالجة نضعها في الحقل لنراقب باستمرار وجود ذبابة الزيتون. وهي كبسولة (يتم تغييرها كل شهر) تنشر هرمون يجذب الذكور، هذه الأخيرة تلتصق بلوحة صفراء لزجة أو توضع في مصيدة. نضع مصيدة واحدة أو أكثر في الهكتار.

- المكافحة الكيميائية

1ـ الرش الجزئي (الطعم السام): ويستعمل عندما تكون أطوار الحشرة في الثمار المصابة 80 % منها يرقات في نهاية العمر الثالث أو العذراء، مع الأخذ بعين الإعتبار عدد الحشرات بالمصيدة وذلك عند تحديد زمن الرش.

2 -الرش الكامل ـ وسائل الرش الأرضية: يطبق عندما تكون نسبة الإصابة الحية 5 % على أصناف الزيتون الثنائية الغرض وأصناف الزيت و3 % على أصناف التخليل، وعندما تكون أطوار الحشرة غير الكاملة في الثمار المصابة 80 % (وخزة فعالة ـ يرقات في العمر الأول، الثاني والثالث) وذلك بإستخدام مبيدات فعالة مخصصة.